الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يشرع في تنزيل برنامجه التكويني العام

آخر تحديث : الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 2:02 مساءً

في إطار تنزيل برنامجه التكويني المنصوص عليه في البرنامج السنوي، نظم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب السبت 8 دجنبر 2018 الملتقى الوطني التكويني الأول للكتاب الإقليميين والجهويين للجهات الست التي تقع في جنوب المغرب.

وقدم الأخ عبد الاله دحمان عضو المكتب الوطني للاتحاد، عرضا تكوينيا تطرق من خلاله إلى مقتضيات التفاوض الجماعي حيث استعرض الاتفاقيات الدولية المؤطرة للمفاوضة والصادرة عن منظمة العمل الدولي  وكذا الاتفاقيات العربية الصادرة عن منظمة العمل العربية .

 كما قارن بين التشريع الدولي والعربي وما تراكم علىمستوى التجربة المغربية من استدعاء مضامين التشريع الدولي والعربي من خلال مساءلة حضورالبناء المؤسساتي في المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي سواء على مستوى المقاولة أو المستوى القطاعي أو على الصعيد الوطني ، كما قدم مسؤول التكوين بالاتحاد تقنيات واستراتيحيات التفاوض .

بعد ذلك قام الأخ عبد العزيز الطاشي مسؤول القطاع الخاص بالاتحاد، عرضا تكوينيا شمل واقع الممارسة وتحدياتها من خلال ما تنص عليه القوانين وما يتفاعل داخل الساحة النقابية وما يطبع علاقة الشغلية من انزياح عن مقتضيات مدونة الشغل ، كما ذكر عضو المكتب الوطني للاتحاد بالعديد من الإحصائيات التي تهم واقع الممارسة النقابية بالقطاع الخاص .

2018-12-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur