انعقاد المؤتمر الوطني الأول للنقابة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة

آخر تحديث : الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 10:15 مساءً

عقدت النقابة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الاحد 23 دجنبر 2018 مؤتمرها الوطني الأول، بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، وذلك تحت شعار ” تشريع منظم للقطاع، مدخل أساسي لإصلاح قطاع النقل بواسطة سيارة الأجرة”.

وأشاد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأستاذ الأستاذ عبد الإله الحلوطي في كلمة افتتاحية بالمشاركين الذين أتوا من مختلف جهات وأقاليم المغرب للمشاركة في المؤتمر، وبالمجهودات التي يبدلونها لتطوير والرقي بالقطاع.

وأكد الأمين العام أن المؤتمر هو مناسبة لتقوية القطاع والتعاون على مواجهة التحديات التي تواجه الالاف من المواطنين المغاربة العاملين في مهنة سياقة سيارات الأجرة، مشيرا إلى أن الاتحاد مستعد للدفاع عن المطالب المشروعة والعادلة للمهنيين، مشددا على ضرورة تفعيل التغطية الصحية والضمان الاجتماعي لهذه الفئة العريضة التي تشتغل بقطاع النقل.

وأضاف الحلوطي أن النقابات مدعوة لتبني ملف قطاع النقل في المغرب، لتكون صوتا للقطاع الذي يعتبر نقطة سوداء رغم الطفرة المهمة التي حققتها بعض المدن في مجال النقل.

وبخصوص مخرجات الحوار الاجتماعي، ذكر الحلوطي بموقف الاتحاد الرافض للعرض الحكومي الأخير الذي لم يؤدي الى النتائج المرجوة، مشيرا إلى أن قرار تعليق المشاركة في جلسات الحوار جاء بعد عدة لقاءات لم تأتي الحكومة خلالها بعرض جديد يستجيب إلى مطالب أكبر عدد من المواطنين المغاربة.

وأشار الأمين العام أن الاتحاد لن يعود إلى طاولة الحوار الاجتماعي ما لم يتجاوز العرض الحكومي ثغرات العرض القديم، مؤكدا أن على ضرورة إعادة النظر في المنهجية التي اعتمدها رئيس الحكومة، وأضاف بأن المهنين والاجراء والعمال، هم من يؤدون ضريبة عدم التوصل للاتفاق.

وقال الحلوطي، ” المغرب في حاجة إلى نقابات قوية تدافع عن حقوق الشغيلة في مختلف المجالات وعلى كل المستويات باعتبارها شريك ينبغي تقويته ومساعدته على القيام بمهامه وليس إضعافه”، مشددا على ضرورة التنسيق والتعاون بين النقابات لتكون لها كلمة واحدة وهو ما سيقوي موقفها التفاوضي لتحقيق نتائج إيجابية.

وأضاف الحلوطي، أن يد الاتحاد ممدودة لكل النقابات الأخرى من اجل التعاون ودون أي شروط مسبقة لخدمة مصالح البلد والمواطنين والشغيلة.

هذا وأسفرت عملية التصويت على انتخاب محمد فضي كاتبا وطنيا للنقابة الوطنية لقطاع سيارة الأجرة، زمحمد المشخشخ نائبا أولا، وسلا بنعمر نائبا ثانيا.
كما تم انتخاب محمد الزروالي.بوعزى بونو. محمد عياط.حميد أغريس.علي البوب. أدريس بلمقيسية. عبد الكريم أعليلو. كريم الدويراني. حسن مسين. عبد الهادي تلماضي. محمد قساط. امبارك اهيري. عبد الإله المناري. أحمد أقديم. عادل معاذ، أعضاء بالمكتب الوطني.

2018-12-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur