الـ”untm” بالعرائش ينظم لقاء تواصليا ويكرم مجموعة من الأسماء النقابية

آخر تحديث : الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:52 صباحًا

نظمت الكتابة الإقليمية للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب فرع العرائش مساء الأحد 30 دجنبر 2018، بقاعة الندوات باحنيي، ندوة في موضوع “الحوار الاجتماعي عدالة المطالب النقابية وهزالة العرض الحكومي” من تأطير الفاعل الحقوقي والإطار الإعلامي الأستاذ أشرف طريبق.

وبعد كلمة ترحيبية بالحضور المشارك في الندوة، أبرز الأخ زهير حمامة عضو الكتابة الإقليمية السياق السياسي والاجتماعي الذي يأتي فيه هذا اللقاء والذي يتسم بالاحتقان بعد تعثر جلسات الحوار الاجتماعي مع الحكومة، وأكد أن الغاية من الندوة هو تأطير المناضلين وتحقيق تواصل بناء يتيح للجميع تكوين رؤية حقيقية لأهم التطورات السياسية والنقابية بمسؤولية وحس وطني.

من جانبه أكد اشرف طريبق، فيمداخلته أن الحوار الاجتماعي يقتضي توافر جملة من الشروط أهمها أن يكون مبنيا على تعاقد ملزم، ومؤطر دستوريا، لاحترام وتنفيذ الاتفاقات السابقة.

وذكر طريبق بمجموعة من الاتفاقيات التي بقيت بنودها عالقة إلى اليوم، وعلى رأسها اتفاق سنة 1996 وسنة 2003 وسنة 2011، مؤكدا على ضرورة تحلي الحكومة بالجرأة السياسية والإرادة، وتجنب المزايدات السياسية التي تفوت على الوطن والشغيلة فرص التنمية البشرية الحقيقية، كما حذر في مداخلته من تغول بعض الجهات التي تزيد من لهيب نار الاحتقان الاجتماعي وتهدد السلم والاستقرار.

وأشار المتحدث إلى أن العرض الحكومي يبقى هزيلا دون تطلعات الشغيلة ولا يراعي الإكراهات الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدا على ضرورة تعميم الزيادة ورفعها وتسوية كافة الملفات العالقة والاقتداء بعدد من النماذج الأجنبية في معالجة الملفات والمطالب النقابية.

هذا وتميزت الندوة بتكريم مجموعة من الأسماء النقابية التي أعطت الكثير للعمل النقابي وأسهمت من موقعها في تجويده وتخليقه في نكران ذات وتغليب للمصلحة العامة ويتعلق الأمر بكل من خالد الجباري الكاتب المحلي السابق للجامعة الوطنية لموظفي التعليم فرع القصر الكبي،  وشرف طريبق الكاتب الإقليمي والفاعل الحقوقي، ومحمد باعلا الأستاذ والفاعل الجمعوي، وعبد الله الحراق عضو الكتابة المحلية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم،  ولأخت فاطمة شهبر استاذة متقاعدة وعضو المكتب  المحلي سابقا.

2019-01-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur