اللجنة المركزية للتكوين بالاتحاد تنظم لقاء تكوينيا لفائدة الكتاب الإقليميين والجهويين للاتحاد

آخر تحديث : الأربعاء 2 يناير 2019 - 3:44 مساءً

نظمت اللجنة المركزية للتكوين بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأحد 16 دجنبر 2018 لقاء تكوينيا لفائدة الكتاب الإقليميين والجهويين للاتحاد بجهات الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء سطات، والشرق، وطنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، وبني ملال خنيفرة.

وقدم الأخ عبد الاله دحمان المسؤول عن اللجنة المركزية للتكوين بالاتحاد، عرضا تكوينيا تطرق من خلاله إلى مقتضيات التفاوض الجماعي، مستعرضا الاتفاقيات الدولية المؤطرة للمفاوضة والصادرة عن منظمة العمل الدولي  وكذا الاتفاقيات العربية الصادرة عن منظمة العمل العربية .

 كما قارن بين التشريع الدولي والعربي وما تراكم علىمستوى التجربة المغربية من استدعاء مضامين التشريع الدولي والعربي من خلال مساءلة حضورالبناء المؤسساتي في المفاوضة الجماعية والحوار الاجتماعي سواء على مستوى المقاولة أو المستوى القطاعي أو على الصعيد الوطني ، كما قدم مسؤول التكوين بالاتحاد تقنيات واستراتيحيات التفاوض .

وأكد عبد الإله دحمان ، أن الملتقى يأتي في إطار تفعيل منظومة التكوين التي صادق عليها الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في إطار أشغال الجامعة الصيفية، والتي تهدف من خلالها إلى تكوين جيل جديد من القيادات والأطر النقابية القادرة على التفاعل مع مستجدات الساحة النقابية.

وأضاف دحمان أن الملتقيات التكوينية التي ينظمها الاتحاد تهدف إلى تأهيل المناضلين ومدهم بكل ما يحتاجونه من تأطير، مشيرا إلى أن الملتقى التكويني يأتي في إطار تفعيل البرنامج السنوي من خلال تنظيم دورتين تكوينيتين لكل من الكتاب الإقليميين والجهويين وكذا تكوين المكونين الذي تسعى اللجنة المركزية للتكوين إلى جعله برنامجا مستداما من أجل تنزيل التكوين إلى مختلف البنيات التنظيمية للاتحاد سواء على مستوى الأقاليم والجهات أو الجامعات والنقابات الوطنية.

من جانبه قدم الأخ عبد العزيز الطاشي مسؤول القطاع الخاص بالاتحاد، عرضا تكوينيا حول واقع الممارسة وتحدياتها من خلال ما تنص عليه القوانين وما يتفاعل داخل الساحة النقابية وما يطبع علاقة الشغلية من انزياح عن مقتضيات مدونة الشغل ، كما ذكر عضو المكتب الوطني للاتحاد بالعديد من الإحصائيات التي تهم واقع الممارسة النقابية بالقطاع الخاص .

وكانت اللجنة المركزية للتكوين بالاتحاد قد نظمت  السبت 8 دجنبر 2018 الملتقى الوطني التكويني الأول للكتاب الإقليميين والجهويين للجهات الست التي تقع في جنوب المغرب.

2019-01-02
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur