الاتحاد ينظم ندوة حول موضوع “الحوار الاجتماعي ومسلسل التنمية بالعالم العربي”

آخر تحديث : الأحد 17 مارس 2019 - 1:39 مساءً

نظم الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالتعاون مع الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، السبت 16 مارس 2019، بالرباط ندوة حول موضوع “الحوار الاجتماعي ومسلسل التنمية بالعالم العربي” .

وأكد وزير الشغل والإدماج المهني السيد محمد يتيم، في كلمة افتتاح هذا اللقاء أنه لمواجهة التحديات الجديدة في عالم الشغل فقد بات من الضروري تبني منظور جديد للحوار الاجتماعي من أجل مأسسة العلاقة بين كافة الأطراف المعنية، وذلك بهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وأبرز الوزير أن العولمة والثورة التكنولوجية والتغيرات المناخية، خاصة في العالم العربي، تعتبر من ضمن العوامل التي تتطلب تجديد إطار وآليات الحوار الاجتماعي.

وأضاف يتيم، أن هذه التحولات تضع النموذج الاقتصادي الحالي في مواجهة أنواع جديدة من الوساطة والعلاقات بين أرباب العمل والعمال، وكذا أشكال جديدة للعمل، مما يحث على التكيف مع هذه التحولات من خلال الانخراط في حوار اجتماعي متجدد.

من جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأستاذ عبد الإله الحلوطي على أن مأسسة الحوار الاجتماعي يعد آلية للتفاعل مع القضايا الاجتماعية لدى الحكومة وأرباب العمل، مؤكدا أن تجديد هذه الآليات ينبغي أن يكون قادرا على المساهمة في إمكانات التنمية وتعزيز الرأسمال البشري العربي وتحقيق الاندماج والتماسك الاجتماعي.

وذكر الحلوطي، في هذا السياق، بالرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في المنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية، الذي نظمه مجلس المستشارين في فبراير 2018 بالرباط، والتي أكد خلالها جلالة الملك على أهمية مأسسة وتجديد الحوار الاجتماعي لمواكبة التنمية التي يشهدها المغرب.

من جهته، شدد الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، السيد غسان غصن، على أن الحوار الاجتماعي أصبح مصدر انشغال دائم وأولوية للحكومات والنقابات، بالنظر إلى السياق العام الذي يشهده العالم العربي، والذي يتميز بتفاقم الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وأكد غسان غصن أن الحوار البناء وفق مقاربة ثلاثية وتشاركية يمثل آلية فعالة لتحقيق العدالة الاجتماعية والازدهار والاستقرار السياسي.

فيما أكد هشام الزوانات رئيس لجنة العلاقات مع الفرقاء الاجتماعيين بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن مثل هذه الندوات تكتسي طابعا هاما وتعطي أفكار جديدة بخصوص الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وشدد الزوانات على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي الوطني لما من شأنه في المساهمة في توضيح مخرجات الحوار، مؤكدا على ضرورة الشراكة بين الفرقاء.

2019-03-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur