الحلوطي: الاتفاق رسالة مهمة للوطن وللمغاربة ويجب أن تواكبه حوارات على المستويات القطاعية

آخر تحديث : الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:43 مساءً

أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأستاذ عبد الإله الحلوطي أن التوقيع على الاتفاق الاجتماعي، بين الحكومة والمركزيات النقابية الثلاث الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لحظة تاريخية تعطي رسالة مهمة في ظل الظروف التي تحيط بالمغرب.

وأضاف الأمين العام في كلمة له خلال مراسيم توقيع الاتفاق اليوم الخميس 25 أبريل 2019 بمقر رئاسة الحكومة، ان التوقيع على الاتفاقية رسالة مهمة للوطن وللمغاربة، ذلك أن المغرب يتوفر على حكومة ونقابات وممثلين للمشغلين قادرين على الجلوس على طاولة واحدة ومناقشة أهم الإشكالات للخروج باتفاق وهو ما لا يتأتى بسهولة في العديد من البلدان .

وقال الحلوطي، “إن التوقيع جاء بعد مخاض ولذلك لابد من التزام حقيقي من طرف الجميع لجعل الاتفاق قادر على الحياة والتواجد ولا يلقى نفس مصير الاتفاق السابق لـ 26 أبريل الذي لم يتم تنزيل بعض مقتضياته وبنوده، مؤكدا أن الاتفاق سيكون له قوته ان واكبته حوارات على المستويات القطاعية”.

وأشار الأمين العام إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك حوار اجتماعي نستطيع ان نصل فيه الى توافقات وتكون هناك قطاعات لازالت فيها مشاكل، بل لا بد من المصاحبة لمختلف القطاعات لمخرجات الحوار والا ستبقى نفس المشاكل مطروحة، معتبرا أن الاتفاق لن تكون له قيمة ان لم تكن له آليات الأجرأة بشكل ملتزم، وهو ما سيتقوى أكثر بالحريات النقابية والاتفاق بين جميع الأطراف.

واقترح الأمين العام عقد لقاءات بخصوص مجموعة من القضايا الكبرى في الوطن مثل القضايا المرتبطة ببعض الفئات في رجال التعليم او فئات أخرى، من أجل التشاور والتعاون لتجاوز كل تلك الإشكالات.

وهنأ الأمين العام ممثلي المركزيات النقابية وممثلي المشغلين بالمغرب والحكومة، على الاتفاق الذي ما كان يمكن الوصول إليه لولا صبر ومثابرة الحكومة ولولا الوطنية الصادقة لمختلف المركزيات النقابية ولولا المجهودات التي بدلت من طرف العديد من الفاعلين.

النص الكامل للاتفاق

CONVENTION 2019_1440

2019-04-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur