المكتب الجهوي للاتحاد بجهة الرباط سلا القنيطرة ينظم تظاهرة فاتح ماي

آخر تحديث : الأربعاء 1 مايو 2019 - 11:12 مساءً

نظم المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة الرباط سلا القنيطرة تظاهرة فاتح ماي، احتفالا باليوم العالمي للعمال فاتح ماي 2019 بالعاصمة الرباط، شاركت فيه الاقاليم والعمالات التابعة للجهة: الرباط، القنيطرة، سيدي قاسم، سيدي سليمان، الخميسات، سلا ، الصخيرات تمارة.

وتطرق نائب الأمين العام للاتحاد الاستاذ عبد الصمد مريمي، الذي ترأس التظاهرة، إلى الاتفاق الاجتماعي الاخير ليوم 25 أبريل 2019 الموقع بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين، حيث دعا إلى فتح حوارات قطاعية لإيجاد حلول لبعض المشاكل التي يتخبط فيها العديد من الشغيلة.

ودعا مريمي الجميع إلى الانخراط الواعي والفعلي في دعم مسار الحوار الاجتماعي المقبل لتحقيق المزيد من المكاسب الاجتماعية في القطاع العام والخاص والمؤسسات العمومية، مشيدا بمناضلي ومناضلات الاتحاد على الصعيد الوطني والجهوي.

من جانبه ثمن فؤاد الزيتوني نائب الكاتب الجهوي للاتحاد اتفاق 25 أبريل 2019، حيث تمت الزيادة في الاجر والتعويضات العائلية وتطوير المفاوضة الجماعية من خلال احداث اللجنة العليا واللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي بالإضافة إلى اللجن الجهوية والاقليمية، والتي يتطلع الاتحاد الجهوي من خلالها إلى حماية الحقوق والحريات النقابية وتنفيذ مقتضيات مدونة الشغل وتقديم الحماية الاجتماعية للاجراء.

كما دعا القيادي للاتحاد بالجهة الى بناء نموذج اجتماعي جديد يقطع مع سلبيات النموذج السابق ويجعل كرامة الاجراء وتحسين أوضاعهم الاجتماعية في صلب اهتمامه، ودعا الحكومة إلى مواصلة الحوار الاجتماعي لتنفيذ اتفاق الشغل الاجتماعي الجديد وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011.

من جهتها أشادت الاخت نعيمة بويغرمني المنسقة الجهوية لعمل المرأة النقابية بالجهة بالحضور النوعي للمرأة في هذه التظاهرة ومشاركتها الواسعة المتزايدة في العمل النقابي، كما دعت الحكومة والنقابات إلى ضرورة انصاف المرأة في جميع الحقوق السياسية و الاقتصادية والاجتماعية ومساراتها مع اخيها الرجل وتمكينها من المناصب المرتبطة باتخاذ القرار في المؤسسات الرسمية والشعبية لضمان حضورها الفعلي في الأوراش التنموية ببلادنا.

لتنطلق بعد ذلك مسيرة الاتحاد لفاتح ماي 2019 من حديقة نزهة حسان بالرباط في اتجاه شارع مولاي عبد الله ثم شارع محمد الخامس لتعود من جديد إلى شارع مولاي عبد الله، حيث ردد خلالها المتظاهرون شعارات تطالب بالمزيد من تحسين الاوضاع الاجتماعية للاجراء، ومحاربة الفساد واصلاح الادارة، والحماية الاجتماعية للاجراء ، والتنديد بسياسات الاستيطان الصهيوني في فلسطين.

2019-05-01
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

redacteur